القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الكلمات المفتاحية و كيفية استخدامها ؟

مواضيع قد تهمك × +
يعتقد عدد كبير من الناس أن أنواع الكلمات المفتاحية تتلخص في الكلمات البحثية ذات الديل الطويل و الكلمات ذات الذيل القصير و الكلمات المرادفة lsi keywords , هل هذا صحيح؟ الاجابة في هذه الأسطر التالية!!
أنواع الكلمات المفتاحية
أنواع الكلمات المفتاحية

أنواع الكلمات المفتاحية :

يمكننا تصنيف جل الكلمات المفتاحية حسب طولها الى نوعين أساسيين هما.
أنواع الكلمات المفتاحية
أنواع الكلمات المفتاحية
  1. الكلمات المفتاحية ذات الديل القصير Short-tail keyword.
  2. الكامات المفتاحية ذات الذيل الطويل Long-tail keyword.
قبل التعرف على الأنواع الأخرى للكلمات البحثية وجب عليك التعرف أولا على هاذين النوعين الأساسيين. 

1. الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير:


الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير أو Short-tail keyword و تسمى أيضا بالكلمات الرئيسية, هي كلمات بحثية قصيرة تتكون من كلمة الى 3 كلمات كحد أقصى , وهي تتميز بحجم بحث كبير و منافسة شديدة و معدل تحويل منخفض بسبب هدف البحث الواسع broad search intent أي أنه من الممكن أن تستعمل كلمة بحثية و احدة ذات ذيل قصير لعدة أهداف بحثية مختلفة.

مثال :
لنقل أنك قمت بالبحث في جوجل عن العبارة البحثية التالية 'الكلمات البحثية'  ستضهر لك النتائج على هذا الشكل التالي.
الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير
الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير

كما تلاحظ في الصورة أعلاه أن نتائج البحث كانت مختلفة تماما ففي الرتبة 1 نجد دليل لاختيار العبارات البحثية  و في الرتبة 2 نجد أداة تخطيط الكلمات الرئيسية المقدمة من جوجل  و في الرتبة 3 موضوع يتحذث عن محركات البحث الخاصة بالكلمات البحثية.

السبب في اختلاف نتائج البحث لهذه الكلمة المفتاحية ذات الذيل القصير هو أن هدف البحث الخاص بها search intent واسع بشكل كبير و يصعب تحديده حتى من طرف خوارزميات جوجل , فيمكن أن يكون هدفك من البحث على هذه الكلمة هو العثور على دليل خاص باستعمالها أو يمكن أن يكون هدفك من البحث عليها هو موقع لجلب الكلمات المفتاحية و هكدا...

لقد كتبت لك موضوع شامل عن هدف البحث search intent يمكنك مشاهدته لأنه مهمه للغاية:

لمادا تعتبر الكلمات المفتاحية القصيرة منخفضة التحويل؟

لمادا تعتبر الكلمات المفتاحية القصيرة منخفضة التحويل؟
لمادا تعتبر الكلمات المفتاحية القصيرة منخفضة التحويل؟

الجواب بسيط , كلما كان هدف البحث من الكلمة المفتاحية مبهم أو غير واضح سيكون معدل التحويل منها منخفض.

مثال :
لنقل أن تمتلك موقع مدفوع لجلب الكلمات المفتاحية و ترغب في الحصول على عملاء , لكن في حملة السيو خاصتك ركزت على الكلمة المفتاحية التي استعملناها في المثال السابق , هنا سيكون معدل التحويل ضعيف لأن الباحثون على هذه العبارة الدين يرغبون بالفعل في شراء خدمات موقعك قليلون أو منعدمون, لأن هدف البحث من هذه الكلمة البحثية القصيرة لايمكن حصره في أدوات استخراج الكلمات البحثية , بل لها عدة أهداف تختلف من شخص لاخر.

الكلمات البحثية القصيرة ليست هي الخيار الأمثل لرفع معدل التحويل, ادن ما الفائدة من استهدافها؟

لمادا يجب استهداف الكلمات المفتاحية القصيرة؟

لمادا يجب استهداف الكلمات المفتاحية القصيرة؟
لمادا يجب استهداف الكلمات المفتاحية القصيرة؟

لو لم يكن للكمات المفتاحية القصيرة أهمية بالغة لما كانت عليها تنافسية كبيرة , بكونك صاحب موقع أو مدونة أو شركة فأنت بالتأكيد ترغب في التوسع و الحصول على عدد كبير من الزوار , لكن ان لم تستهدف الكلمات البحثية القصيرة في حملة السيو خاصتك فستضيع الكثير من الزوار من بين يديك.

فادا كنت تنوي فتح متجر الكتروني أو موقع لتربح من أدسنس أو الأفلييت أو تقديم خدمات , كل هذه الأشياء تحتاج منك لبناء قاعدة جماهرية , و لكي تتمكن من هدا يمكنك استهداف العبارات البحثية القصيرة و تحويل الزوار التي تأتيك منها الى عملاء لتستفيد منهم.

2. الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل:

الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل أو Long-tail keyword و تسمى أيضا بالكلمات المفتاحية الطويلة , هي عبارة عن جمل بحثية طويلة تتكون من أكتر من 3 كلمات لها حجم بحث أقل بكتير من الكلمات البحثية القصيرة لكنها تتميز بوضوح هدف البحث و معدل تحويل عالي, ففي الغالب عندما يجري المستخدمين عملية بحث باستعمال كلمات طويلة فهم يكونوا جاهزين للشراء.

مثال :
لنقل أن أحد مستخدمي جوجل كتب هذه العبارة البحية التالية 'ساعة سامسونج في المغرب' , فستضهر له النتائج على هذا الشكل التالي.
الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل
الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل

كما تلاحظ في الصورة أعلاه أن نتائج البحث للهده العبارة البحثية كلها لمواقع بيع المنتجات كجومبا و سوق ..الخ , وهدا لأن هدف البحث من هذه الكلمة البحثية الطويلة واضح و محدد في عملية الشراء و فلايمكن لهدا الشخص أن يبحث عن هذه الكلمة الا ادا كان ينوي بالفعل شراء هذا المنتج.

لمادا يجب استهداف الكلمات المفتاحية الطويلة؟

لمادا يجب استهداف الكلمات المفتاحية الطويلة؟
لمادا يجب استهداف الكلمات المفتاحية الطويلة؟

يجب عليك استهداف الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل في حال كنت ترغب في بيع المنتجات أو الخدمات على الانترنت فكما لاحضت في المثال السابق أنها أكتر دقة و لها نسبة تحويل عالي , و يمكنك أيضا استعمالها في حالة كان موقعك أو مدونتك جديدة لأن التصدر في مثل هذه الكلمات الطويلة يكون سهل للغاية.

و للاشارة فهاذين النوعين من الكلمات البحثية تتفرع منهما 3 أنواع أخرى حسب هدف البحث search intent  ,كما يلي.

أنواع الكلمات المفتاحية حسب هدف البحث search intent:

  1. الكلمات المفتاحية الخاصة بالتصفح Navigational keywords, و هي تكون عبارة أسماء لعلامات تجارية أو مواقع معروفة مثل فيسببوك و يوتيوب..
  2. الكلمات المفتاحية المعلوماتية Informational keywords, وهي عبارة عن كلمات بحثية يستعملها المستخدمون للبحث عن معلومة معينة.
  3. الكلمات المفتاحية الخاصة بالمعاملات Transactional keywords, هي عبارة عن كلمات بحثية يستخدمها العملاء المحتملون للبحث عن منتج أو خدمة معينة بهدف شرائها.
و هذه الأصناف 3 يتفرع منها 5 أنواع أخرى للكلمات البحثية , كما يلي.

1. الكامات المفتاحية الجديدة قصيرة المدى:

الكامات المفتاحية الجديدة
الكامات المفتاحية الجديدة

الكلمات المفتاحية الجديدة أو Short-term fresh keyword و تسمى أيض بالكلمات المفتاحية الرائجة , و هي عبارة عن كلمات بحتية قصيرة تتكون من كلمة الى 3 كلمات لكنها تكون حذيثة النشوء أي لم يكن لها وجود سابقا و في الغالب لا يستمر البحث عليها لمدة طويلة في هي تكون رائجة لمدة معينة تم تبدأ في التراجع.

مثال : 
من أشهر الكلمات البحثية الجديدة التي ضهرت في سنة 2020 هي 'حالات كورونا' فكما ترى في هذه الصورة التالية أن حجم البحث بلغ دروته في أبريل من نفس السنة تم بدأ في الانخفاض.
الكلمات المفتاحية الرائجة
الكلمات المفتاحية الرائجة 

لماذا يجب عليك استهداف الكلمات الجديدة؟

ادا كان لك موقع متخصص في الأخبار العامة أو في المواضيع الرائجة 'المحتوى الفيروسي', فلابد لك من تعقب ضهور الكلمات المفتاحية الجديدة و استهدافها , لأن هدا النوع من الكلمات البحثية تكون سهلة التصدر في بداية ضهورها , لدى وجب عليك استغلال الفرصة عند ضهور أي كلمة بحثية جديدة لها علاقة بمجال موقعك , و هدا لكي تأتي بملايين الزيارات في وقت قصير جدا.

2. الكلمات المفتاحية ذات المدى الطويل:

الكلمات المفتاحية ذات المدى الطويل
الكلمات المفتاحية ذات المدى الطويل

الكلمات المفتاحية ذات المدى الطويل أو Long-term keyword, هي عبارة عن كلمات مفتاحية يكون البحث عليها دائم و لا ينقطع , قد يرتفع أو ينخفض في فترات معينة من السنة لكن يكون معدل البحث دائم بشكل عام, و في الغالب تكون المنافسة عليها اما متوسطة أو منخفضة و لها نسبة تحويل عالية و هدف بحث واضح.

مثال : 
تعتبر العبارة البحثية التالية 'keywords research'  ذات مدى طويل و لا يمكن أن ينقطع البحث عنها.
الكلمات المفتاحية ذات المدى الطويل
الكلمات المفتاحية ذات المدى الطويل

فكما ترى في الصورة أعلاه أنه في الخمس سنوات الماضية كان و مازال معدل البحث موجود على هذه العبارة.

لمادا يجب استهداف الكلمات المفتاحية ذات المدى الطويل؟

الجواب بسيط, لأن هدا النوع من الكلمات يكون عليه بحث دائم , بحيث أن مقالة واحدة تستهدف هذه الكلمات يمكنها أن تأتي لك بزوار مدى الحياة ما دمت متصدر فيها, و الأهم من هذا هو المنافسة المعتدلة التي تكون عليها مما يجعل امكانية تصدر النتائج الأولى فيها يكون سهل للغاية.

أما ادى كنت تبيع المنتجات أو الخدمات على الانترنت , فيجب عليك أن تعتبر هذا النوع من الكلمات البحثية كنز لايقدر بثمن , لأنه ستأتي لك بعملاء مدى الحياة.

3. الكلمات المفتاحية المحددة للمنتج :

الكلمات المفتاحية المحددة للمنتج
الكلمات المفتاحية المحددة للمنتج

الكلمات البحثية التي تحدد المنتج أو product defining keywords , هي عبارة عن كلمات بحثية في الغالب تكون طويلة و يستعملها العميل بغرض البحث عن منتج معين أو خدمة معينة على الانترنت, و يكون حجم البحث عليها ضعيف بينما الهدف من البحث عليها يكون واضح جدا و تتميز بنسبة تحويل عالية.

مثال :
لنقول أن أحد المستخدمين قام بالبحث في جوجل عن العبارة التالية 'شراء باك لينكات من مواقع عربية' , هنا بدون شك أن هدا الشخص ينوي شراء هده الخدمة لأنه بحث عن عبارة تحدد نوعيتها و استعمل كلمة 'شراء' التي تدل على الهدف من البحث.

لمادا يجب استهداف الكلمات البحثة المحددة للمنتج؟

ادا كنت تنوي بيع خدمات أو منتجات معينة على الانترنت , فلابد لك من اضافة هذه الكلمات التفصيلية في عناوبن و صف منتجاتك أو خدماتك , لكي يصل اليك العملاء بشكل سهل و سريع.

4. الكامات المفتاحية للاستهداف الجغرافي :

الكامات المفتاحية للاستهداف الجغرافي
الكامات المفتاحية للاستهداف الجغرافي

الكلمات المفتاحية للاستهداف الجغرافي أو Geo-targeting keyword , هي عبارة عن كلمات بحثية تكون موجهة لمنطة أو مدينة أو دولة معينة , في الغالب تكون طويلة و يكون لها معدل بحث منخفض و هدف بحث واضح و نسبة تحويل عالية و تستعمل للسيو المحلي LOCAL SEO.

و تستعمل في الغالب من طرف الشركات أو المحلات التي تقدم سلع أو خدمات محلية أو وطنية أو تصدر خدامتها و منتجاتها لمنطقة معينة.

لمادا يجب استخدام الكلمات للاستهداف الجغرافي؟

يمكنك استهداف هذا النوع من الكلمات البحثية في حال كنت تقدم خدمة معينة أو تبيع منتجاتك على أرض الواقع, أي لا بد لك من التواجد على المنطقة التي ستستهدفها بهده العبارات البحثية.

5. الكلمات المفتاحية المرادفة LSI Keywords :

الكلمات المفتاحية المرادفة LSI Keywords
ماهي الكلمات المفتاحية المرادفة LSI Keywords؟

الكلمات المفتاحية أو LSI Keywords , هي عبارة عن كلمات بحثية يعتمد عليها محرك البحث جوجل لفهم محتويات صفحات الويب بشكل أعمق , وهي تكون اما مرادفات للكلمة المفتاحية الرئيسية أو ذات صلة بها.

مثال:
لنقل أنك ترغب في كتابتة مقالة لتصدر هذه العبارة 'جلب الكلمات المفتاحية' , و قررت أن تكتب مقال به 1000 كلمة , لكن بدل أن تقوم باضافة هذه الكلمة المستهدفة ل10 مرات (مرة في كل 100 كلمة) , يمكنك تخفيض العدد و تعويضها بالكلمات المرادفة LSI Keywords,

مثال :
يمكنك اضافة هذه الكلمات البحثية المرادقة استخراج الكلماث البحثية أو مواقع لاستخراج العبارات البحثية , بهذا الشكل ستجعل محتواك يبذو طبيعيا في نضر الزوار و محركات البحث, و ستتمكن من احتلال مراتب متقدمة بالنسبة للكلمة الرئيسية المستهدفة و للكلمات المرادفة أيضا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع