القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث؟

مواضيع قد تهمك × +
ان كنت ترغب حقا في رفع ترتيب موقعك فيجب أن تعرف كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث, لدي في هدا الموضوع سأشارك معك بالتفصيل كيف تكون عملية ترتيب نتائج البحث و ما هي أهم العوامل المأثرة في دلك لكي تطبقها و تحصل على أفضل النتائج.

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث؟

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث
كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

في الأساس يستخدم كل محرك بحث عدة خوارزميات خاصة به كالباج رانك و الرانك برين لتصنيف صفحات الويب بهدف تقديم أفضل نتيجة ممكنة للمستخدمين ,فيبدأ أولا بالزحف الى المواقع و الصفات تم يقوم بفهرستها و في الأخير يقوم بترتيبها.

و هدا الاختلاف الكائن في الخوارزميات المستعملة من قبل محركات البحث , يجعل نتائج البحث تختلف هي الأخرى فعلى سبيل المثال أدا قمت بالبحث في محرك جوجل عن الكلمة المفتاحية التالية سيو بلوجر , ستضهر لك النتائج على هدا الشكل التالي.
كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث
كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

أما ادا قمت بالبحث بنفس الكلمة البحثية على محرك البحث بينغ , فستضهر لك نتائج مختلفة بشكل كبير عن جوجل وهدا الاختلاف في النتائج يرجع الى اختلاف الخوارزميات المعتمدة من قبل هادين المحركين في ترتيب نتائح البحث.
كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث
كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث
و الاختلاف لا يكون في ترتيب النتائج فقط بل يشمل أيضا عدد النتائج المكتشفة من طرف كل محرك بحث فادى أمعنت النضر في محرك البحث جوجل ستجد أنه اكتشف ما يصل الى 600 ألف نتيجة أما محرك البحث بينغ فتوجد به 72 ألف نتيجة فقط.

مراحل عمل محركات البحث :

مراحل عمل محركات البحث
مراحل عمل محركات البحث

كما قلنا أعلاه أن لكل محرك بحث مجموعة من الخوارزميات المختلفة التي يستعملها في عملية الزحف CRAWLING و الفهرسة INDEXING و الترتيب RANKING, لكن رغم اختلاف هده الخوارزميات من محرك بحث لاخر فتبقى أساسيات العمل مشتركة بينهم, و لتتعرف على هذه المراحل ركز في مايلي.

1. عملية الزحف لمواقع الويب:

عملية الزحف
عملية الزحف

عملية الزحف أو CRAWLING هي عبارة عن استكشاف للمحتوى الجديد أو المحدث على الويب, بحيث تقوم عناكب البحث الخاصة بمختلف محركات البحث بالزحف عبر روابط صفحات الويب لاكتشاف المحتوى الخاص بها, وقد يكون هدا المحتوى عبارة عن نص مكتوب أو صورة أو فيديو أو ملف صوتي أو ملف pdf...الخ.

ماهي عناكب البحث؟

ماهي عناكب البحث
ماهي عناكب البحث

عناكب البحث أو روبوتات البحث crawlers, هي عبارة عن برامج تستعمل من قبل محركات البحث للعثور على المحتوى الجديد و المحدث على الانترنت, فهي سميت بالعناكب لأنها تقوم بتتبع روابط صفحات الويب urls للعثور على روابط جديدة متصلة بها , و عند اكتشافها لمحتوى جديد تقوم بادراجه في فهرس Caffeine الخاص بالروابط المكتشفة لاستعمالها لاحقا في نتائج البحث.

كيفية مساعدة جوجل على ايجاد موقعك؟

من أفضل الطرق التي يمكنك القيام بها هي اضافة السايت ماب sitemap لموقعك أو مدونتك , و ارسالها لجوجل من خلال أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل أو أي محرك بحث اخر, فادا كنت من مستعملي الورد بريس يمكنك اضافة خريطة الموقع من خلال أحد اضافات تحسين السيو كاضافة yoast أو rankmath المجانية.

أما ادا كنت من مستعملي منصة بلوجر فيكفي أن ترسل خريطة الموقع الاساسية وهي التي تكون بهدا الشكل sitemap.xml الى جوجل من خلال أدوات مشرفي المواقع, ويمكنك التعرف على كيفية ارسالها خطوة بخطوة من خلال هدا الموضوع التالي :اضافة خريطة الموقع لمدونة بلوجر.

كيف تتحكم في عناكب البحث؟

يمكنك التحكم في عناكب البحث كمنعها من الوصل الى صفحات معينة أو السماح لها بدلك من خلال ملف الروبوتس ROBOT.TXT , فعلى سبيل المثال ادا كنت من مستعملي منصة الوورد بريس يجب عليك منع عناكب البحث من الوصول الى صفحة الأدمن حتى لا تضهر ضمن نتائج البحث.

أما ادا كنت من مستعملي مدونة بلوجر فيجب عليك منع روبوتات محركات البحث من فهرسة الروابط التي تنشأ بشكل تلقائي عند بحث الزوار في مدونتك و التسميات , و السماح لها بالعثور على خريطة الموقع SITEMAP , ويمكنك اضافة هدا الملف التالي فهو جاهز قم فقط بتغيير اسم النطاق الملون بالأحمر بالدومين الخاص بك.
User-agent: *
Disallow: /search?updated-min=
Disallow: /search?updated-max=
Disallow: /search/label/*?updated-min=
Disallow: /search/label/*?updated-max=
Allow: /
Sitemap: https://www.yourwebsite.com/sitemap.xml
اضافة ملف robot.txt لبلوجر
اضافة ملف robot.txt لبلوجر
اضافة ملف robot.txt لبلوجر
اضافة ملف robot.txt لبلوجر

2. فهرسة صفحات الويب :

فهرسة صفحات الويب
فهرسة صفحات الويب

عملية الفهرسة أو INDEXING هي عملية تقوم بها محركات البحث مثل جوجل لفهرسة و معالجة المحتويات التي تم اكتشافها من قبل عناكب البحث , كي تقرر ما ادى كانت هده المحتويات قيمة و يجب تخزينها لتضهر ضمن نتائج البحث أم لا.

كيفية معرفة المواضيع المؤرشفة في محرك البحث؟

يمكن معرفة ما اداى تمت أرشفة مواضيع موقعك أم لا , من خلال اجراء عملية بحث على جوجل باضافة هدا الكود الخاص بالبحث site: قبل رابط موضوعك, و سيكون على هدا الشكل :
site:https://www.taswi9.com
قم بتغيير الرابط الملون بالأحمر برابط موقعك , فادا ضهرت لك النتائج على هدا الشكل التالي هدا يعني أنها مواضيعك مؤرشفة و تضهر ضمن نتائج البحث.
كيفية معرفة المواضيع المؤرشفة في محرك البحث
كيفية معرفة المواضيع المؤرشفة في محرك البحث
أما ادا ضهرت لك النتائج على هدا الشكل فهدا يعني أنه لم يتم بعد ارشفة موقعك.
كيفية معرفة المواضيع المؤرشفة في محرك البحث
كيفية معرفة المواضيع المؤرشفة في محرك البحث

أما ادا كنت ترغب في معرفة ما ادى تم أرشفة موضوع فقط , فيمكنك اضافة site: قبل رابط هدا الموضوع , وسيكون على هدا الشكل التالي:
site:https://www.taswi9.com/2020/07/how-search-engine-rank-web-pages.html

3. عملية ترتيب نتائج البحث:

عملية ترتيب نتائج البحث
عملية ترتيب نتائج البحث

عندما يقوم أحد المستخدمين بالبحث عن كلمة مفتاحية معنية تقوم محركات البحث بالبحث في فهرسها عن المحتويات التي لها علاقة وطيدة بما بحث عنه المستخدم ,  و تقوم بترتيب هذه النتائج بواسطة خوارزمياتها كخوارزمية الرانك برين و خوارزمية بيج رانك..الخ, التي تعتمد على عدة معايير من بينها جودة المحتوى و الروابط الخلفية و مصداقية الموقع على سبيل المثال.

و ما يجب عليك معرفته أن هده النتائج قابلة لتغير بشكل مستمر , فمن الممكن أن يكون موقعك متصدر الرتبة الاولى في كلمة مفتاحية معينة , لكن بعد مرور فترة معينة (ساعة/يوم/شهر/سنة ..) يمكن أن يتراجع ترتيبه أو يرتقي في حالة كان في مراتب متدنية, و هدا التأثير يرجع لعوامل معينة.

العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث:

تنقسم العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث الى نوعين مختلفين هما السيو الداخلي و السيو الخارجي.

1. عوامل السيو الداخلي :

عوامل السيو الداخلي هي مجموعة من المعايير التي يمكنك تطبيقها داخل موقعك لكي ترفع ترتيبه في نتائج البحث , وهي تشمل مايلي.

المحتوى :

العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث
العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث

كما يقال دائما أن المحتوى هو الملك , فحقيقة لا يمكنك تصدر النتائج الأولى لصفحات البحث دون تقديم محتوى فريد و ذو جودة, يعتقد الغالبية أن الروابط الخلفية هي الوحيدة التي لها تاثير عضيم على ترتيب نتائج البحث, لكن دعني أخبرك أنه ادا كان محتواك منسوخ أو رديئ أو لا يحقق هدف البحث search intent فلن تتمكن من الضهور ضمن النتائج الأولى حتى لو قمت ببناء باكلينكات قوية لموضوعك هذا.

وما يجب عليك التفكير فيه قب أن تكتب أي موضوع هو أن تفهم الهدف الحقيقي من الكلمة المفتاحية التي ترغب في استهدافها, فما يجب عليك معرفته هو أن هدف البحث search intent يعتبر أهم عنصر يجب أن يتوفر في محتواك.

مثال:
لنقل أنك رغبت في كتابة موضوع لتستهدف هذه الكلمة المفتاحية التالية 'كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث' , و لكن كانت كتابتك كلها تقدم معلومات بديهية كتاريخ محركات البحث و متى تم ابتكارها و كيف تطورت منذ نشأتها الى الان في طرق ترتيب نتائج البحث.

بدون شك أن أي زائر ينقر على موضوعك سيخرج منه لأنه لم يحقق هدف البحث , فعندما يقوم المستخدمين بالبحث عن هذه الكلمة البحثية فهدفهم بدون شك هو التعرف على كيف تعمل محركات البحث على تصنيف نتائج البحث وماهي العوامل المؤثرة على دلك لكي يقوموا بتطبيقها و الحصول على نتائج جيدة, وهدا بالضبط ما أقدمه لك في هدا الموضوع.

وبالضافة الى هدف البحث فيجب أن تقوم بتوزيع الكلمة المفتاحية المستهدفة بشكل صحيح على محتواك , و يكون دلك باضافتها في أول المحتوى و في كل 100 كلمة ادا أمكنك دلك, و في العنوان الرئيسي للمقالة و أما العناوين الفرعية و الثانوية فيجب عليك أن تستعمل فيها الكلمات المفتاحية المرادفة و الفرعية أي الكلمات البحثية التي لها علاقة بالكلمة الرئيسية و لا تنسى اضافة الصور و الفيديوهات لمقالتك لتجعل الزائر يطيل الجلسة.

بنية الروابط :

العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث
العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث

بنية الروابط أو URL Structure بكل بساطة هي شكل عنوان Url الخاص بموضوعك , فكما قلنا أعلاه أن أو عملية تقوم بها محركات البحث هي ارسال عناكب البحث لاستكشاف المحتوى الجديد من خلال الروابط, لدى فالروابط تعتبر مهمة جدا لدى لابد أن يحتوى رابط موضوعك على الكلمة المفتاحية المستهدفة.

ادا كنت من مستعملي منصة بلوجر فلايمكنك اضافة الكلمة المفتاحية المستهدفة في رابط التدوينة الخاصة بك باللغة العربية لكن يمكنك اضافتها باللغة الانجليزية , فعلى سبيل المثال ادا كنت تنوي استهداف هده العبارة البحثية كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث فسيكون رابط تدوينتك على هدا الشكل التالي :
 https://www.taswi9.com/2020/07/how-search-engine-rank-web-pages.html

أما ادا كنت من مستعملي الوورد بريس يمكنك التعرف على كيفية القيام بدلك من خلال هدا الموضوع التالي: كيفية التعديل على روابط المقالات و اضافة وصف مخصص للوورد بريس.

تجربة المستخدم:

العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث
العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث

تجربة المستخدم أو UX تشمل كل من هدف البحث و معدل الارتداد و مدة جلية الزائر و نسبة النقر الى الضهور و كدلك الديزاين المتجاوب , و لقد أصبحت تعتبرها جوجل اليوم من أهم معايير السيو و ان صح القول في هي الأهم على الاطلاق في التأثير على تصنيف نتائج البحث.

لمادا يجب عليك الاهتمام بتجربة المستخدم؟

يجب أن تكون على علم أنه بعد ضهور موقعك ضمن نتائج البحث لكلمة بحثية معينة , فتجربة المستخدم هي التي ستأثر على المرتبة اليت ستصل لها هل سيرتقي موضوعك أم سيتراجع كل هدا يرجع لتجربة المستخدم و خوارزمية الرانك براين.

مثال:
لنقل أنك كتبت موضوع عن الكلمات المفتاحية الذهبية و تمت أرشفته و يتواجد بالرتبة 5 , ولكن عندما يدخل الزوار للنتيجة 4 لا يخرجومن منها للوهلة الأولة بسبب عدم تحقيق هدف البحث بينما يطيلون الجلسة في موضوعك, هنا بدون شك سيرتقي موضوعك و سيأخد مكنات النتيجة 4, و هدا لأن هده النتيجة سيكون لها معدل ارتداد مرتفع و معدل جلسة منخفض.

الرانك براين:

العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث
العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث

الرانك براين أو RANK BRAIN هو عبارة عن خوارزمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي وعلى معايير تجربة المستخدم كنسبة النقر الى الضهور و اطالة الزائر و معدل الارتداد, لتساعد جوجل على ترتيب نتائج صفحات الويب.

فكما قلنا في المثال السابق أنه سيتم ترقية الصفحات التي توفر أفضل تجربة مستخدم على حساب الصفحات التي لا تحترم معاييره, و يمكنك التعمق في فهم كيفية عمل هده الخوارزمية من خلال هدا الموضوع التالي: كيف يعمل الرانك براين؟

2. عوامل السيو الخارجي:

رغم أن جوجل تعطي الأولوية للسيو الداخلي في ترتيب نتائج البحث , لكن هدا لا يعني أبدا أنه تم اقصاء تأثير السيو الخارجي في هذه العلمية, فهو مازال يأثر على بدون شك على تصنيف صفحات الويب, وهده هي أهم عوامله.

بناء الروابط الخلفية:

العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث
العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث

لا يوجد شيء أفضل لموقعك كبناء الروابط الخلفية ذات جودة عالية, فهي ستمدك بدفعة ساروخية لضهور ضمن النتائج الأولى و لكن يجب أن تعلم أن الباك لينكات ليست هي كل شيئ فهي حقيقة ستمكنك من الوصول لنتائج متقدمة في كلمات مفتاحية عليها منافسة شديدة لكن اد لم يكن محتواك قيم أو اد لم تحترم معايير السيو الداخلي, كن متأكد أنك لن تبقى طويلا ضمن النتائج الأولى.

السوشيال سيجنلز:

العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث
العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث

الجميع يعتقد ان السوشيال سيجنلز لا تفيد الموقع في شيئ, لكن في الحقيقة تساعد على تسريع أرشفة مواضيعك و بالتالي ستتمكن من الضهور ضمن نتائج البحث بشكل سريع, واضافة الى هدا فهي ستمكنك من الحصول على زوار بجودة عالية, و لكي تتمكن من الحصول على سوشيال سيجنلز لابد لك من نشر مواضيعك على منصات التواصل الاجتماعي مثل.
  • فيسبووك FACEBOOK.
  • يوتيوب YOUTUBE.
  • بنتريست PINTEREST.
  • تويتر TWITTER.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع